كيف يتم قياس الصوت؟

 



هل سبق لك وضع صاخب أن تركك تتجهم وتمسك بأذنيك؟ لماذا تبدو بعض الأصوات عالية جدًا؟ تؤثر العديد من العوامل على مدى ارتفاع الصوت ، بما في ذلك مدة استمراره وترددات الصوت (أو درجاته) والبيئة التي تسمع فيها الصوت. عامل آخر مهم يسهل قياسه هو شدة الصوت أو الحجم.


نقيس شدة الصوت (يشار إليها أيضًا باسم جهاز قياس شدة الصوت) بوحدات تسمى ديسيبل. تمت تسمية الديسيبل (ديسيبل) على شرف ألكسندر جراهام بيل ، مخترع كل من الهاتف ومقياس السمع. مقياس السمع هو جهاز يقيس مدى قدرة الشخص على سماع أصوات معينة. لا تزال نسخة حديثة منه تستخدم حتى اليوم لتشخيص ضعف السمع.


تختلف الديسيبلات عن مقاييس القياس المألوفة الأخرى. في حين أن العديد من أجهزة القياس القياسية ، مثل المساطر ، خطية ، فإن مقياس الديسيبل لوغاريتمي. يمثل هذا النوع من المقياس بشكل أفضل كيف تشعر التغييرات في شدة الصوت في آذاننا. لفهم هذا ، فكر في مبنى يبلغ ارتفاعه 80 قدمًا. إذا قمنا ببناء 10 أقدام أخرى ، فسيكون ارتفاع المبنى 12.5 في المائة ، والذي سيبدو أطول قليلاً بالنسبة لنا ؛ هذا قياس خطي. باستخدام مقياس ديسيبل اللوغاريتمي ، إذا كان الصوت 80 ديسيبل ، وأضفنا 10 ديسيبل أخرى ، فسيكون الصوت أقوى بعشر مرات ، وسيبدو أعلى مرتين في آذاننا.


في بعض الأحيان نستخدم إصدارات مختلفة من الديسيبل. غالبًا ما يتم استخدام ديسيبل مرجح ، أو "ديسيبل" ، عند وصف توصيات مستوى الصوت للاستماع الصحي. بينما يعتمد مقياس ديسيبل على شدة الصوت فقط ، يعتمد مقياس ديسيبل على الكثافة وعلى كيفية استجابة الأذن البشرية. لهذا السبب ، تعطينا ديسيبل فكرة أفضل عن متى يمكن للصوت أن يضر بسمعك.


حتى الزيادات الطفيفة في مستوى ديسيبل صوتي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحة سمعك. مع ارتفاع مستوى dBA ، من المرجح أن يتضرر سمعك ، وبسرعة أكبر مما قد تتوقعه. من المرجح أن يضر الصوت بسمعك إذا كان:


85 ديسيبل وتتعرض لها لمدة 8 ساعات على الأقل.

100 ديسيبل وتتعرض لها لمدة 14 دقيقة على الأقل.

110 ديسيبل وتتعرض لها لمدة دقيقتين على الأقل.


يمكنك قياس الأصوات في ديسيبل بمقياس مستوى الصوت ، مثل هذا التطبيق الذي أنشأه المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية. يمكن للتطبيق قياس الأصوات من 0 ديسيبل (أصوات هادئة جدًا لدرجة أنك بالكاد تسمعها) إلى الهمس (30 ديسيبل) ، والمحادثة العادية (60-70 ديسيبل) ، وحتى إقلاع طائرة (140 ديسيبل). فقط تذكر أن تخفض مستوى الصوت أو تبتعد عن الضوضاء أو ترتدي واقيات السمع ، خاصة عندما يكون مستوى الصوت عند 85 ديسيبل أو حوالي 85 ديسيبل!


Comments

Popular posts from this blog

أنواع ضواغط الغاز الصناعي

ما هو اختبار لود بانك المولد وكيف يعمل؟

قياس مقاومة العزل